2011-10-03

اهمية التسويق الالكتروني ولماذا ؟



لكي تبدأ في التسويق الالكتروني سواء كنت فرد او شركة لابد وان يكون عندك اولا ولو معلومات بسيطة عن التسويق العادي واساليبه لان التسويق الالكتروني هو في اساسة تسويق ولكن باستخدام اساليب العصر والتكنولوجيا فعليك أولا أن تنتبه إلي عدة أمور هامه مثل

وضع أمامك مفهوم واضح وشامل لأهداف شركتك والغرض من تأسيسها ومن هم العملاء المستهدفين، وكيف تنوي أن تحقق الهدف والغرض من إنشاء الشركة.

فهذه معايير ثابتة للتسويق لابد وان توضع في الاعتبار سواء كنت صاحب شركة او فرد يقوم بتسويق لصالح الغير او حتي مدير تسويق في احدي الشركات.

ولابد ان تعرف جيدا ان التسويق غير البيع فقد يختلط في ذهون كثير من الناس ان التسويق هو البيع ولكن التسويق مغاير عن البيع ويعد البيع من اخر مراحل العملية التجارية ان لم يكن لديك خدمات ما بعد البيع.

ويوجد عددة تعريفات كثيرة للتسويق ويوجد نظرايات كثيرة ولكن قد اعجبني جدا تعريف “
فيلب كوتلر ” للتسويق بانه
“فن خلق قيمة جديدة غير مسبوقة ذات أهمية للمستهلك، فتساعد المستهلك علي أن يحصل علي قيمة أكبر من عملية الشراء.”

واعمال بنظرة فليب كوتلر ” تفشل الشركات في إدراك حقيقة أن أسواقها تتغير كل خمس سنوات، وبالتالي تصبح إستراتيجية الأمس الرابحة، خاسرة اليوم، ولذلك نجد نوعين من الشركات: تلك التي تتغير، وتلك التي تختفي. ”
لذلك اصبح التسويق الالكتروني في المقدمة الان فقد اختفت شركات كبري وظهرت شركات اخري باستخدامها طرق التسويق الالكتروني المختلفة.

وبالمقارنه البسيطه نجد ان الفرق التسويق الالكتروني والتسويق العادي نجد ان:
اولاً : من حيث التكلفة:
نجد ان التسويق الالكتروني مهما كانت تكلفته فهي في النهاية اقل من التسويق العادي
فنجد انه يمكنك في التسويق الالكتروني تسويق منتجاتك بدون ان تنفق اي مبالغ عن طريق المنتديات، الفيس بوك، اليوتيوب، الاعلانات المبوبه المجانية.
في حين ان التسويق العادي يكبدك الكثير من المبالغ الماليه مثل اعلانات في الصحف، اعلانات في التليفزيون، اعلانات مطبوعه، لافاتات اعلانيه.
ثانياً : استهداف العميل:
في التسويق الالكتروني نجد انه يمكنك ان تستهدف بلد بعينها لتسويق منتجاتك، او تستهدف فئه عمريه معينه، بالاضافة الي انه يمكنك ان تستهدف عملائك من النساء او الرجال .
اما التسويق العادي لا تستطيع ان تستهدف فئه معينه، فمثلا اعلانك في جريدة رسمية يوميه كم تكون تكلفته؛ وكم عميل محتمل؛ ففي علم التسويق لكي نحكم علي الحمله لابد وان يحقق الاعلان في الجريدة نسبة 10 % من مصاريف الاعلان فكم سيـأتي لك الاعلان في الجريدة الرسمية.
ثالثا: حجم العملاء:
بالنسبة للتسويق الالكتروني فعدد العملاء كبير جداً لأن التسويق الالكتروني يمكنك من الانتشار الواسع سواء كان محلي او خارجي.
اما التسويق العادي فعدد العملاء قليل جدا بالنسبة للتسويق الالكتروني لان التسويق التقليدي يخدم شريحة معينة من الناس.

بالاضافة اي اشياء اخري كثيره مثل سهولة الاتصال والتواصل بالعملاء ،عمل احصائيات وتحليلات للمنافسين…… الي اخره



إرسال تعليق