اول موقع قمت بالعمل عليه "مكانو" للعقارات المصرية


قد بدءت حياتي في مجال التسويق الالكتروني واشهار المواقع في محركات البحث باول دبلومة متخصصة في هذا المجال، وكانت دورة مكثفة لمدة ثلاثة اشهر، مواعيد الدراسة كانت يوميا ما عدا الجمعة والسبت.

وبعد الانتهاء من هذه الدبلومة قمت بالالتحاق بكورس تدريبي، لمدة شهر ونصف ، وبعدها قمت ببدء حياتي العملية بتكوين فريق عمل مكون من فردين غيري، وأنشأنا موقع سنيور سيو.

و اول موقع قمنا بالعمل عليه هو موقع مكانو للعقارات المصرية، وكان عن طريق المعرفة الشخصية فقد اعطاني اياه المدرب الذي كان يدرب لي في الكورس الثاني.

وبالفعل قد بدئنا العمل علي الموقع للصعود به الي نتائج متقدمة في نتائج البحث في شهر يونيه 2010، وقد قمنا بالعمل عليه لمدة شهرين متتالين، ولاننا كنا وقتها عديمي الخبرة فقد واجهتنا صعوبات كثيرة، علي الرغم من ان فكرة الموقع كانت لها السبق في مجال العقارات؛ حيث ان فكرة الموقع تعتمد علي اضافة مكان العقار علي خرائط جوجل وكان للفكرة السبق في مواقع العقارات، ولكن للاسف المسئول عن الموقع لم يقتنع بالنصائح التي كنا دوماً نقدمها إليه.

- التحديات التي واجهتنا:



- الموقع كانت مبرمج بالفلاش والجافا اسكربت، ومحركات البحث لا تستطيع قراءة الفلاش.

- الموقع لا يحتوي علي محتوي، فكان المحتوي الوحيد في الموقع هو "اكواد الميتا تاج" العنوان والوصف للموقع والكلمات البحثية.

- عُمر النطاق كان سنة واحدة، ويفضل دائما ان يكون عُمر النطاق اكثر من سنة.

- قمنا بالعمل علي عدد 8 كلمات بحثية باللغة العربية، و 12 كلمات بحثية باللغة الانجليزية، 
وهذا الكم من المستحيل الصعود به في فترة الشهرين.

- القيمة المالية كانت قليلة جدا، فالقيمة المالية التي حصلت عليها، اضفت عليها من مالي الخاص لشراء حذاء جديد :) .

- النتائج التي حصلنا عليها:

- الصعود في محرك البحث جوجل، بعدد 5 كلمات بحثية باللغة العربية، و 5 كلمات بحثية باللغة الانجليزية.

-  انخفاض ملحوظ في ترتيب الموقع في اليكسا Alexa.com.

- الحصول علي رتبه من جوجل 2 Page Rank .


الخلاصة:


كنا سعداء سعادة لا توصف كفريق عمل حصلنا علي هذه النتائج في اول موقع نقوم بالعمل عليه، وبداية حياة عملية ومرحلة جديدة، بالرغم من كل التحديات التي كانت تواجهنا الا اننا كنا سعداء بالنتائج التي حصلنا عليها بالرغم من اننا لم نحصل علي جميع الكلمات التي تم الاتفاق عليها.

وقد تعلمنا كثيراً من هذه التجربية واهمها عدم الاتفاق علي عدد كلمات مستحيل الصعود بها في وقت قصير، وعدم التحمل فوق الطاقة اللازمة لفريق العمل، وعدم القبول بالعمل بمبلغ فيه اجحاف للمجهود.

هذه اول تجربة في حياتي العملية، والدروس المستفادة منها، فما هي تجربتك العملية الاولي ودروسك المستفادة منها ؟





شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة