كورس تسويق الكتروني مجاني "مقدمة"

كورس تسويق الكتروني مجاني


السلام عليكم ، بدايتاً اخذتني الحيرة كثيرا في كيفية صياغة  كورس التسويق الالكتروني هذا، هل اقوم بإعدادة باللغة العربية، حيث إثراء المحتوي العربي، ام اقوم بصياغتة باللكنة المصرية ( العامية ) مثلما كان الامر في اخر مقالاتي، ولكني قررت انه سيكون باللغة العربية حتي اكون ساهمت ولو بجزء بسيط في إثراء المحتوي العربي علي شبكة الانترنت حيث يقدر المحتوي العربي علي شبكة الانترنت بحوالي 3% من المحتوي علي مستوي الشبكة .

-          دورة التسويق الالكتروني:

التسويق الالكتروني : مصطلح "التسويق الالكتروني" يتكون من مقطعين، الاول وهو "التسويق" وحتي نستوعب كورس التسويق الالكتروني جيداً، والعمل بالمجال علينا اولا ان نتعرف علي التسويق وبعد ذلك نقوم بدراسة الجزء الثاني وهو "الالكتروني" وحتي نستطيع ان ندير حملات اعلانية بمبالغ ضخمة علي الانترنت، لابد من معرفه جيدة لمجال التسويق في الاساس.


دورة تسويق الكتروني

كورس التسويق الالكتروني، دورة التسويق الالكتروني



-          التسويق:

نبدء اولا بتعريف التسويق:  جميع عملاء التسويق لم يجدوا تعريف محدد للتسويق بما فيهم "فيليب كوتلر" _الملقب بقائد فكر التسويق_ وقد عرف "فليب كوتلر" التسويق علي انه " عملية إدارية اجتماعية يحصل بموجبها الأفراد والمجموعات على ما يحتاجون، ويتم تحقيق ذلك من خلال إنتاج وتبادل المنتجات ذات القيمة مع الآخرين" ولكنه عاد في منتصف الكتاب وقال ان التسويق اعم واشمل من هذا التعريف.

دعنا نختصر هذا، حيث تم شبه الاتفاق علي ان التسويق هو عبارة عن عملية تهتم بتحديد رغبة العميل والعمل على تلبية هذه الرغبة، ولكنني دائما افضل ان اعرف التسويق علي انه " فن و متعة اشباع رغبات العملاء ".

 وجدير بالذكر هنا ان التسويق يختلف تماما عن البيع، وانما البيع هو الجزء قبل الاخير من التسويق حيث يبدأ التسويق قبل بدأ الشركة، ويتدخل في كافة شئ بالشركة فمثلا يتدخل في إختيار اماكن الشركة ، وملابس العاملين بالشركة، وخلافه من ادق التفاصيل فهو ليس فقط قسم بالشركة انما يمتد الي جميع اقسام االشركة، وينتهي التسويق بعد مرحلة البيع في مرحلة تسمي التحليل والاستنتاج، حتي يبدء من جديد الدائرة ومعرفة متطلبات واحتياجات العملاء وتنفيذها في منتجات اخري او التعديل علي نفس المنتج.

-    لابد من ان تعرف جيدا التفرقة بين بعض المصطلحات البسيطة حتي تتمكن من فهم علم التسويق وهي ببساطة الفرق بين الحاجه والطلب، والفرق بين المميزات والفوائد ويمكنك معرفتها من خلال مقال كنت قد كتبته من فترة تحت عنوان "كيفية عمل خطة تسويقية" .
-    ولابد ايضا ان تعرف ما يسمي بالنشاط التسويقي او المزيج التسويقي وهو ما يقسم التسويق الي اربعة اقسام وهما ما يطلق عليهم 4ps  وهم
1- المنتج Product: وهو يعني ما يعرضه السوق نفسه ،خاصة المنتج والتغليف ومجموعة الخدمات التي يتحصل عليها المشتري عند شرائه للمنتج.
2-  المكان  Place : وهو الترتيبات التي تعمل لجعل المنتج في متناول المشتري ووصوله إلى السوق المستهدف.
3-     السعر price : يعني سعر المنتج بالإضافة إلى الرسوم الأخرى مقابل التوصيل والتصريح ....
4-  الترويج  Promotion : يعني نشاطات الاتصال مثل الإعلان وترويج المبيعات والبريد المباشر وإعلانات التنوير والإغراء أو تذكير السوق المستهدف بخصوص تواجد المنتج وفوائده.
وجدير بالذكر ان التسويق الالكتروني ينبع من جزء بداخل الجزء الرابع "الترويج"من المزيج التسويقي وهو جزء الاعلان، ولكن في حقيقة الامر لا يمكن حصر التسويق الالكتروني هنا في هذا الجزء، اي نعم هو جزء من المزيج التسويقي الا ان التسويق الالكتروني ايضاً نقوم به بإعداد خطة تسويقية كاملة علي الانترنت، وعمل بحث تسويقي، وتحليل للمنافسين وخلافه من امور التسويق المختلفة، فلا يمكن ابداً حصره في جزء بسيط في فرع من المزيج التسويقي، ومع ذلك يستحيل ايضاً ان نقارن بين التسويق الالكتروني، والتسويق التقليدي ان صح التعبير، حيث ان الانترنت هي اداة من ادوات التسويق ولا يصلح ان نقارن بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي. 
ويمكنك قراءة هذا الموضوع تحت مسمي "الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي".


اكتفي بهذا القدر في هذا الجزء من كورس التسويق الالكتروني المجاني، حيث ان المقال القادم سنبدأ مباشرة في الجزء الثاني من مصطلح التسويق الالكتروني.

ويمكنك تحميل كتاب من اجمل وابسط ما قرأت في التسويق كتاب تحت مسمي "الماركيتنج بالمصري" للرائع حسام حسان من خلال هذا الرابط http://goo.gl/3V7Iew 


سعدت بكتابة هذا المقال، حتي انقل لك معلومة، فإن كان لديك اي استفسار تواصل معي مباشرة ،لطفاً قم بالنقر علي اي احدي روابط النشر علي المواقع الاجتماعية حتي تعم الفائدة.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

3 التعليقات

التعليقات
7 نوفمبر 2014 8:24 م حذف

بس ايه ؟؟؟
قول رأيك بصراحة مش بزعل علي فكره لو في نقد
بالعكس بستفاد منه كتير

رد
avatar